الرئيسية / الشرق الأوسط / تعاون مغربي كندي في مجال صناعة الطائرات

تعاون مغربي كندي في مجال صناعة الطائرات

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ان “المغرب يخطو خطوات مهمة في مجال صناعة الطائرات”، مضيفا أن ” المغاربة المقيمون في منطقة الكيبك والذين يشتغلون في مجال صناعة الطائرات في كندا تمكنوا من استقطاب 17 شركة متخصصة في مجال صناعة الطائرة، قامت بزيارة المنشآت الصناعية المغربية في طنجة والدارالبيضاء، وعبرت عن رغبتها للاستثمار في المجال”.

في السياق ذاته، اوضح بنعتيق في تصريح صحفي بمناسبة افتتاح ملتقى الكفاءات المغربية في كندا في مجال صناعة الطائرات، ان “المستثمرون الكنديون في مجال صناعة الطائرات اعجبوا يالمستوى العالي الذي بلغه المغرب في المجال الصناعي، وقد عبروا عن رغبتهم في ربط العلاقة القوية بفضاء الاستثمار في المغرب”.
وشدد بنعتيق على أن صناعة الطائرات في المغرب من القطاعات الواعدة التي تعرف تطورا سنويا بنسبة 23 في المائة، كما أن نسبة الاندماج القطاع في الاقتصاد الوطني، بمعنى تحوله إلى قطاع مغربي مغربي هي 31 في مائة، وهي الارقام التي قال بن عتيق انها خولت للمغرب تصدير اكثر من مليار دولار كرقم معاملات، حسب بنعتيق.

حقق قطاع صناعة الطائرات خلال السنوات الأخيرة ظفرة نوعية، حيث أصبح من أهم القطاعات الواعدة في المملكة لمساهمته في تحقيق النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل. ففي سنة 2017، بلغت معاملات صناعة الطيران بالمغرب أكثر من 9.78 مليار درهم مقابل 8.42 مليار سنة 2016 أي بزيادة تناهز 16.3 ٪ حسب بيانات مكتب الصرف، كما أظهر قطاع الطيران وفروعه الصناعية خلال السنوات الأخيرة نموا ملحوظًا، وذلك من خلال استقرار العديد من الفاعلين الدوليين بالمغرب

شاهد أيضاً

ترانسبرانسي المغرب تنجز دراسة مقارنة بين اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد

عقدت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة – ترانسبرانسي المغرب)- يوم الإثنين 3 دجنبر 2018 ندوة صحافية …

اترك تعليقاً