الرئيسية / ثقافة وفن / “نبض الأبطال”، فيلم وثائقي مؤثر عن الأبطال الأولمبيين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمغرب يترشح للأوسكار

“نبض الأبطال”، فيلم وثائقي مؤثر عن الأبطال الأولمبيين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمغرب يترشح للأوسكار

جرى العرض ما قبل الأول للفيلم الوثائقي “نبض الأبطال”، للمخرجة هند بناصر و إنتاج مشرتك للقناة الثانية، يوم الثلثاء 13 نونبر بسينما الريتز بالدار البيضاء على الساعة السابعة و نصف مساء.
“نبض الأبطال” يعتبر أول فيلم وثائقي مغربي يوضع في اللائحة القصيرة للفوز بجائزة الأوسكار. هند بناصر، مخرجة الفيلم، تعد، بدورها، أول مخرجة من القارة الإفريقية تفوز بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم وثائقي بالمهرجان الدولي، “هوت دوكس”، للأفلام الوثائقية بتورنتو، بكندا.
يتميز العمل، كذلك، بكون فريق العمل كله من النساء بالإضافة إلى أنه أول فيلم وثائقي يعالج واقع الرياضيين الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
“نبض الأبطال” يهدف إلى تحسيس الجهات المسؤولة بالتهميش الذي يعاني منه الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر تتبع مسار رياضيين ينحدرون من مدينة آسفي و نقله لصراعهم اليومي من أجل تغيير وضعيتهم نحو الأفضل.
هذه المعركة للإنصاف يقودها عز الدين نويري، الرياضي الوحيد إلى جانب هشام الكروج المتوجين مرتين بالذهب في الألعاب الأولمبية، رفقة مجموعة من الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن حرموا الحق في التمدرس لكنهم كرسوا حياتهم للرياضة على أمل أن يتأهلوا إلى الألعاب البارالمبية.
يسلط “نبض الأبطال” الضوء على فئة حرمت من الوسائل، التكوين المهني و بدون ناطق رسمي غير أن جميع شخوص الفيلم، الذين لم يسبق لهم مغادرة مدينة آسفي، تربط بينهم علاقة أخوة صادقة، حميمية و قوية تمنحهم الطاقة لتحقيق حلم الذهاب بعيدا في مسارهم الرياضي.
“نبض الأبطال” يظهر للعموم واقعا مغربيا ملهما و في نفس الوقت يطرح علينا الكثير من الأسئلة. باعتباره فيلما وثائقيا دراميا، نبض الأبطال”، يعتبر في نهاية المطاف سفرا حميما نحو ما يربط بيننا جميعا: الأمل، الأمل…الأمل في المستقبل.
سيعرض “نبض الأبطال” على القانة الثانية2M ، يوم الأحد 18 نونبر2018، على الساعة 09:30 مساء، في خانة الأفلام الوثائقية “قصص إنسانية”.

شاهد أيضاً

صورة…أول ظهور الفنان سعد المجرد بعد خروجه من السجن

اترك تعليقاً