اخــر الاخبــار

ico كزينة عويطة تطرح كليب Rush رفقة راقصات برازيليات وكناوة (فيديو) ico أنباء عن فرض الحجر الصحي المشدد من جديد على مدينة مغربية ico “بنت الشيوخ” جديد النجمة سارة نجم ico الدار البيضاء.. ضبط 20 شخصا للاشتباه في تورطهم في أعمال العنف والسرقة والرشق بالحجارة

الرئيسية الشرق الأوسط أقوال الصحف : الحكومة تتجه نحو تمديد إضافي لمدّة الحجر الصحّي

أقوال الصحف : الحكومة تتجه نحو تمديد إضافي لمدّة الحجر الصحّي

كتبه كتب في 12 مايو 2020 - 12:26 ص
مشاركة

مستهل رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” وتأكيدها أن الحكومة سائرة نحو تمديد الحجر الصحي، إذ قالت إن الاتجاه نحو هذا الخيار صار مؤكدا، وستمدد حالة الطوارئ الصحية على مدة زمنية ثالثة.

وأضافت الجريدة أن هذا المعطى مسنود بمستجدات تفشي “كورونا” في المغرب، واستمرار ظهور عدد من البؤر في مدن مختلفة، دون تسجيل معطيات إيجابية في ما يخص تطور عدد الحالات المكتشفة.

كما اعتبرت أن خروج وزير التربية الوطنية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعبيره عن الأسف تجاه تطور الوضع الوبائي حاليا يمكن أن يعد استباقا للقرار الحكومي السائر نحو إبقاء الملتزمين بالحجر الصحي في بيوتهم.

وقالت “المساء” إن الوضع القائم يشهد انتقادات للحكومة بعد سماحها بأنشطة اقتصادية ولّدت بؤرا وبائية، زيادة على إبراز المواطنين، ضمن الآونة الأخيرة، حالة من التراخي الواضح في الالتزام بالإجراءات المقررة.

وفي موضوع آخر، أورد المنبر نفسه أن عون سلطة اعتقل متلبسا بتلقي رشوة، قيمتها 5000 درهم، على مستوى جماعة اسعادة ضواحي مدينة مراكش، ويتعلق الأمر بـ”مقدّم” وتغاضيه عن بناء غير مرخص له.

قائد الجماعة القروية تدخل لاعتقال عون السلطة بعد عمده إلى ابتزاز مواطن، في “دوّار عين دادة”، كي يدفع المال نظير إضافة طابق علوي؛ لكن الضحية اشتكى الموضوع إلى القائد الذي أوقع بـ”المقدم” من خلال كمين.

“المساء” سطرت أن بعض لاعبي البطولة الوطنية لكرة القدم عبروا عن تفهم الوضع الناجم عن تفشي فيروس “كوفيد 19″، معبرين عن استعدادهم لتقليص أجورهم؛ لكنهم رفضوا التملص من أداء المستحقات أو عدم الإسراع بدفع المبالغ العالقة.

المعبرون عن هذا الموقف يؤكدون أن الأندية الكروية توصلت بمستحقات النقل التلفزيوني للمباريات إضافة إلى دعم المجالس المنتخبة، بينما بعض الفرق توصلت بتعويض الاتحاد الإفريقي، ولذلك شددوا على أن التنازلات لا يمكن أن تصل إلى منح توقيع اللاعبين.

ضمن “أخبار اليوم” أتى أن تكلفة تعطيل الاقتصاد بسبب تداعيات جائحة كورونا قد دفعت وزارة الداخلية إلى رفع المنع عن بعض الأنشطة المهنية، على أن تلتزم بـ”نموذج جديد”، قبيل أيام من حلول 20 ماي.

وزاد المنبر أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، خاطب الولاة والعمال في كل أرجاء البلاد، من خلال دورية داخلية، من أجل إخبار هؤلاء المسؤولين الترابيين بالمهنيين المسموح لهم العمل بداية من الأسبوع الجاري.

بين المسموح لهم بمباشرة أعمالهم يبرز الميكانيكيون وبعض المهن الحرة الأخرى، كالكهربائيين والسباكين، ومحلات بيع قطع غيار السيارات وأصحاب العجلات وكل ما يرتبط بالمركبات، إلى جانب محلات العقاقير.

رفع المنع عن عمل هذه الفئات المهنية أخرج آخرين لمباشرة أنشطتهم، وهم المتوقفون طوعا حين برز شبح كورونا في المغرب، أبزرهم صناع الأسنان وأخصائيو العيون والمساعدون الطبيون وأطباء الأسنان.

دورية الداخلية تستثني محالات بيع الأثواب والملابس، كما لم تخبر ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم باشتغال المكتبات ومحلات الماكياج والمصبنات وصالونات الحلاقة الرجالية والنسائية والمطاعم والمقاهي وغيرها.

“أخبار اليوم” اهتمت بترك المهدي بنعطية، لاعب المنتخب الوطني المبتعد عن اللعب دوليا، الباب مفتوحا أمام عودته إلى “أسود الأطلس”، وقد أعلن عن هذا القرار من خلال موقع التواصل الاجتماعي “أنستغرام”.

وقال بنعطية إنه تلقى رسائل من الجمهور تطالبه بالعدول عن قرار الانسحاب، وزاد: “أعتقد أنهم قالوا، في النهاية، إنني لم أكن مدافعا سيئا إلى ذلك الحد”، مشددا على أنه يبقى رهن إشارة المنتخب إن كان هناك خصاص دفاعي.

أما “العلم” فقد كتبت أن خسارة القطاع الرياضي على خلفية توقف نشاطه، بسبب التدابير الراغبة في تفادي أضرار أكبر من “كوفيد 19″، قد تخطت ثلاثة ملايير درهم وفق آخر التقديرات.

وأضافت أيضا، علاقة بالموضوع، أن 500 ألف شخص يعيشون من هذا القطاع في المملكة، وكلهم في حالة عطالة الآن، بينما أرباحه بين 15 و25 في المائة من الناتج الداخلي الوطني.

منصف اليازغي، خبير السياسات الرياضية، قال لـ”العلم” إن الرجاء والوداد من كبار المتضررين نتيجة الوضع الوبائي، حيث حرم الناديان الكبيران من الأموال التي تضخها الجماهير في خزائنهما.

وزاد المتحدث أن الخسائر أتت، أيضا، من تأثير التداعيات على المستشهرين المتعاقدين مع القطاع الرياضي وما جره ذلك من ضياع للمدخول المالي المنتظر، مشددا على أن الخسارة تنسحب على كل الرياضات ولا تعني كرة القدم وحدها.

“من المستحيل رجوع الرياضة الوطنية إلى توهجها المعهود في المغرب، وينبغي على مسؤولي القطاع وضع إستراتيجيات واضحة لتدبير مرحلة ما بعد الأزمة”، يقول منصف اليازغي في تصريحه لـ”العلم”.

الختم نسوقه من “الأحداث المغربية” وتقديم الأكاديميات تصورات عن بقية الموسم الدراسي لوزير التربية الوطنية، إذ جاء من بين الاقتراحات تأجيل اختبار السنة الأولى باكالوريا إلى غاية شهر شتنبر المقبل.

كما جاء ضمن المبادرة سيناريو لإجراء امتحانات “الباك” في الأسبوع الأول من شهر يوليوز، والدورة الاستدراكية في الأسبوع الأخير من الشهر نفسه، بينما طالب البعض بإعطاء الأولوية لبروتوكول صحي صارم حال استئناف التمدرس.

وعرجت “الأحداث المغربية” على برنامج “عبق التراث”، ضمن الشبكة الرمضانية لـ”الأولى”، وإبداع هذا العمل الوثائقي في استعادة مغرب أصيل ومتعدد، وتقديمه للمشاهدين خلال هذا الشهر الفضيل.

أسئلة كثيرة تطرح حول المغرب العميق، علاقة بمناطقه وعادات أهله ومساره في التاريخ، ويأتي برنامج “عبق التراث” بقسط من الأجوبة، مساء كل أحد، بعد بذل جهد محترم واستثمار مهارات تقنية وتحريرية؛ وفي احترام تام للمشاهدين.

كما زادت الصحيفة أن البرنامج عينه من الإنتاجات الوثائقية التي تكتسي أهمية في الوقت الراهن، مع جائحة كورونا والتدابير التي تقتضي المكوث في البيوت، واستثمار الزمن في التعرف على كنوز الوطن الظاهرة والمستترة.

“الأحداث المغربية” أبرزت أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت صرف 6 آلاف درهم لكل حكم في البطولة، بكل أصنافها، لمساعدتهم على تجاوز “محنة كورونا”، ووصل المبلغ الإجمالي إلى 363 مليون سنتيم. ويتعلق الأمر بـ605 من الحكام، بينما قيمة ما تقرر صرفه تعد تراكما للفترة الزمنية الممتدة بين مارس الماضي وماي الجاري. وقد استثني 123 حكما من هذه المبادرة؛ لأنهم من ذوي الأعمال القارة التي تدر عليهم رواتب شهرية

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً