ارتفاع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 1.7% مدفوعاً بأسعار المواد الغذائية

ارتفاع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 1.7% مدفوعاً بأسعار المواد الغذائية

24 ساعة-متابعة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الجمعة بأن معدل التضخم السنوي في المغرب، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلكين. شهد زيادة ملحوظة ليصل إلى 1.7% في شهر أغسطس، مقارنة بـ1.3% في يوليو. يُعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى الزيادة في أسعار المواد الغذائية، التي تمثل المحرك الأساسي للتضخم، حيث ارتفعت بنسبة 2% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

تسجل أسعار المواد الغذائية ارتفاعات ملحوظة، حيث تصدرت أسعار اللحوم قائمة الزيادات بنسبة 6.8%. تليها أسعار الحليب والجبن والبيض التي ارتفعت بنسبة 3.5%. كما شهدت أسعار السمك وفواكه البحر زيادة بنسبة 2.8%، بينما ارتفعت أسعار الخضر بنسبة 2.4%. في المقابل، سجلت أسعار الفواكه انخفاضًا بنسبة 4%، مما يعكس التباين في أسعار السلع الغذائية في السوق. من جهة أخرى، انخفضت أسعار المحروقات بنسبة 1.8% في فئة السلع غير الغذائية.

اقرأ أيضاً: استيراد الآلاف من الأبقار بدعم من الدولة والأسعار تواصل الاشتعال

وعلى صعيد المدن، أظهر الرقم الاستدلالي ارتفاعات ملحوظة في الحسيمة بنسبة 2.8%، تلتها آسفي بـ1.5% والرشيدية بـ1.2%. كما سجلت مدن أخرى مثل أكادير والداخلة وسطات وبني ملال ارتفاعًا بنسبة 1.1%، بينما كانت الزيادات في فاس وتطوان والقنيطرة أقل، حيث تراوحت بين 0.7% و0.9%. وفي سياق متصل، ارتفع التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع المتقلبة، بنسبة 0.3% على أساس شهري و2.6% على أساس سنوي، مما يعكس التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد

ظهرت المقالة ارتفاع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 1.7% مدفوعاً بأسعار المواد الغذائية أولاً على 24 ساعة.

أضف تعليقك

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0